الرئيسية الجامعات في بريطانيا جامعة بريستول University of Bristol

جامعة بريستول University of Bristol

الدراسة في بريطانيا

موقع طارق فلويد للمنح الدراسية

 





نظرة عامة عن جامعة بريستول Bristol

 جامعة بريستول صنفت  في المرتبة 58 عالمياً والتاسعة في المملكة المتحدة (QS World University Rankings 2021)، وهي معترف بها دولياً لتقديم خدمات تعليمية على مستوى عالمي. حوالي ربع طلاب الجامعة البالغ عددهم 25 ألف طالب من خارج المملكة المتحدة، والطلاب الدوليين جزء لا يتجزأ من مجتمع الحرم الجامعي العالمي في بريستول.

بريستول هي رابع جامعة مستهدفة من قبل كبرى الشركات وأرباب العمل في المملكة المتحدة وواحدة من أفضل عشر جامعات في المملكة المتحدة من حيث توظيف الخريجين (High Fliers Research 2020 وQS Graduate Employability Rankings 2020). إلى جانب الدعم المهني المخصص للجامعة، هذا يعني أن الطلاب يتخرجون بثقة ومهارات وخبرة يحتاجون إليها للنجاح في حياتهم المهنية المستقبلية.




تفخر جامعة بريستول ببحوثها، حيث تعمل على توفير حلول مبتكرة لأصعب القضايا التي تواجه المجتمع، من التغيُّر المناخي إلى حقوق الإنسان. تم تصنيف الجامعة ضمن أفضل خمسة مراكز في المملكة المتحدة من حيث إجراء البحوث في تحليل Times Higher Education الخاص بنشرة Research Excellence Framework لعام 2014.

هناك الكثير الذي يمكن القيام به إلى جانب المحاضرات أيضاً، حيث يدير اتحاد الطلاب المميز عدداً لا يحصى من الأندية والجمعيات الطلابية. تصنف مدينة بريستول باستمرار كواحدة من أفضل مدن المملكة المتحدة للمعيشة، مع تنوع سكانها وثقافتها التي تعج بالحياة وأحيائها التي تسودها أجواء الألفة، ولذلك تعد بريستول مكاناً رائعاً للطلاب.



ما الجديد

تقدمت الجامعة أربعة مراكز لتحتل المركز الخامس عشر في دليل Times and Sunday Times Good University Guide 2020. وفي National Student Survey لعام 2019، ظهرت المواد في بريستول في أفضل 25% من الجامعات في كل مجموعة أسئلة، حيث ذكر 90 في المائة من الطلاب أن برامجهم كانت محفزة على الفكر والبحث. تم تصنيف جامعة بريستول مرة أخرى بين أفضل خمس جامعات مستهدفة من قبل الشركات وأرباب العمل في المملكة المتحدة (High Fliers Research 2018-2020).

بدأ العمل في حرم Temple Quarter Enterprise الجديد للجامعة. وسيوفر المشروع مساحة تدريس وبحث وابتكار للموظفين والطلاب والشركاء الخارجيين، بالإضافة إلى أماكن إقامة للطلاب في الجامعة. وقد استثمرت الجامعة مؤخراً 33 مليون جنيه إسترليني في تحويل مبنى “Fry” ليصبح المقر الجديد لكلية الرياضيات، مما يجعله مرفقاً عالمياً للبحث والتعليم.

أطلقت الجامعة هذا العام فعاليات منبثقة من Global Lounge، حيث يمكن لكل من الطلاب البريطانيين والدوليين تبادل الخبرات والاندماج مع بعضهم البعض والاستلهام من بعضهم البعض ليصبحوا مواطنين عالميين. وستكون Global Lounge الفعلية، والتي سيتم افتتاحها قريباً، مكاناً لجميع الطلاب للتواصل والتعرف على الثقافات الأخرى واكتشاف الفرص العالمية.



منحة جامعة ستراثكلايد للدراسة في المملكة المتحدة 2021
منحة جامعة لندن UCL للطلاب الدوليين للدراسة في المملكة المتحدة 2021-2022
منح جامعة شيفيلد للدراسة في المملكة المتحدة 2021-2022
قناة طارق فلويد على اليوتيوب



المرافق

تقدم الجامعة أحدث المرافق وتستثمر باستمرار في المباني والموارد والتكنولوجيا لضمان حصول الطلاب على أفضل تجربة. حيث يمكن لجميع الطلاب في الحرم الجامعي الاستفادة من المكتبات على مدار 24 ساعة، ومساحات واسعة لتكنولوجيا المعلومات ومراكز دراسة مصممة خصيصاً.

تشمل المرافق الرياضية الشاملة والمتكاملة بالجامعة صالة رياضية مجهزة بالكامل وقاعة رياضية كبيرة وحمام سباحة. يوفر المجمع الرياضي خارج الحرم الجامعي الملاعب العشبية والاصطناعية، وصالة ألعاب أوليمبية لرفع الأثقال ومركز تنس داخلي.



يمكن لطلاب بريستول الانضمام إلى أكثر من 70 نادي رياضي أو التنافس في المسابقات التي تقام بين الجامعات. يمكن للطلاب الرياضيين الانضمام إلى برنامج “Performance Sport”، الذي يساعدهم على الجمع بين مهنة رياضية مع الدراسة الأكاديمية.

تتوفر أكثر من 6500 مكان لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا في القرى السكنية الثلاث بالجامعة. وهناك أماكن إقامة تناسب جميع الأذواق، بدءاً من المنازل الريفية الجورجية المشتركة إلى المساكن الكبيرة والحديثة في وسط المدينة.



يوفر كل سكن تديره الجامعة خدمة الإنترنت، والأمن على مدار 24 ساعة، والدعم الاستشاري للحياة السكنية والرفاهية. وتضم معظم المساكن غرفاً مشتركة، والعديد منها يحتوي على غرف للدراسة وغرفة لغسيل وكي الملابس ومخزن للدراجات. تقدم الجامعة أيضاً الدعم في العثور على سكن خاص في المدينة.

يرتبط الحرم الجامعي الرئيسي ومساكن الطلاب بمركز المدينة وأماكن أخرى عن طريق خدمات الحافلات، ومعظمها على مسافة قريبة. ترتبط بريستول جيداً بالمدن الأخرى في المملكة المتحدة وأوروبا عبر شبكات القطارات والحافلات والطيران



نتائج الخريجين

تحظى درجة جامعة بريستول بتقدير كبير في جميع أنحاء العالم. وبالإضافة إلى كون خريجي بريستول من بين أفضل الخريجين من حيث فرص التوظيف، فهم أيضاً من بين الأعلى أجراً في البلاد خلال ثلاث سنوات من التخرج، وفقاً لبيانات LEO لعام 2018 الصادرة عن وزارة التعليم.

تقدم خدمة التوظيف في بريستول نصائح وإرشادات للطلاب لمساعدتهم على الوصول إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه بعد التخرج. تقدم الجامعة الدعم في كتابة السيرة الذاتية وعملية التقديم ومقابلات التوظيف، بالإضافة إلى العروض التقديمية للشركات وبرامج التدريب المهني ومعارض التوظيف. ويمكن للطلاب أيضاً العمل للحصول على جائزة بريستول بلس (Bristol PLUS Award) المعترف بها في قطاع الصناعة.



وقد أطلقت خدمة التوظيف مؤخراً MyOpportunities، وهي بوابة تمكن الطلاب من استكشاف الفرص بعيداً عن مناهجهم الرسمية. ويقدم المورد الجديد للطلاب مجموعة كبيرة من الأنشطة لتعزيز تجربتهم الجامعية، من الأنشطة التطوعية إلى التدريب في الخارج إلى فعاليات الهاكاثون.

لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات قيمة لتعزيز فرص توظيفهم، تقدم العديد من برامج البكالوريوس للطلاب خيار قضاء فترة في شركات قطاع الصناعة أو الدراسة في الخارج كجزء من شهادتهم.



منحة جامعة واروريك Warwick للدراسة في المملكة المتحدة 2021
منح جامعة غرب إنجلترا UWE للدراسة في المملكة المتحدة 2021
منح مقدمة من جامعة تشيستر Chester للدراسة في المملكة المتحدة 2021



المنح الدراسية والتمويل

تلتزم جامعة بريستول بمساعدة طلاب البكالوريوس والدراسات العليا الدوليين الموهوبين من حيث تكاليف الدراسة والمعيشة. وفي عام 2020، تستثمر الجامعة مليون جنيه استرليني لمساعدة أكثر الطلاب الدوليين تفوقاً وأفضلهم على القدوم إلى بريستول.

تتوفر منح Think Big الدراسية في بريستول لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، مما يوفر خصومات على الرسوم تصل إلى 20 ألف جنيه إسترليني.



كما تقدم الجامعة جوائز ومنح دراسية بالشراكة مع الحكومات الوطنية وجمعيات الخريجين وشركاء الصناعة. وبالإضافة إلى هذه الجوائز، قد يكون الطلاب الأجانب مؤهلين للحصول على تمويل من بلدهم الأصلي أو لدراسة تخصص محدد.

لا توجد قيود على الجنسية أو البرنامج للحصول على تمويل الدكتوراه، شريطة أن تقدم الجامعة الإشراف على التخصص قيد البحث. يتوفر عدد محدود من المنح الدراسية لكل مجال من مجالات الدراسة.



سلامة الطلاب

تهتم الجامعة بصحة وسلامة ورفاهية الطلاب ولا تتهاون في هذا الشأن. فهي تلتزم بضمان بيئة مناسبة وآمنة للجميع ليشعروا بالراحة أثناء الدراسة والتواصل.

الضباط المدربون تدريباً عالياً لتقديم خدمات الأمن بالجامعة مسؤولون عن سلامة الطلاب في الحرم الجامعي على مدار اليوم. وخدمات الأمن موجودة بشكل مستمر في جميع أنحاء الحرم الجامعي بدوريات وسيارات دورية. وفي جامعة بريستول ضابط شرطة متخصص يعمل بشكل وثيق مع خدمات الأمن لخلق بيئة آمنة وإيجابية لجميع الطلاب والموظفين.



كما تلتزم الجامعة بالحفاظ على راحة وسلامة الطلاب في السكن. فخدمات الأمن موجودة في مباني السكن الجامعي طوال أيام الأسبوع، وتعمل على ضمان حماية الحياة الأكاديمية والشخصية لجميع الطلاب وتعزيزها.

وقد مُنحت مدينة بريستول تصنيف العلم الأرجواني، مما يدل على أن وسط المدينة مكان آمن للاستمتاع بأمسية في الخارج.



منحة مزدوجة بين جامعتي ليفربول Liverpool و جامعة National Tsing Hua
منح جامعة ليستر UL للدراسة في بريطانيا 2021
منحة Felix مقدمة من جامعة ريدينع Reading بالمملكة المتحدة 2021
صفحة طارق فلويد على الفيس بوك



متطلبات القبول

تقدم الجامعة مئات الدورات والبرامج في مجموعة شاملة من التخصصات. ويمكن للمتقدمين الاختيار من بين مجموعة كبيرة من الخيارات:

  • برامج البكالوريوس
  •  الدراسات العليا النظرية
  •  الدراسات العليا البحثية
  •  الدراسة قصيرة المدى بالخارج، بما في ذلك الكليات الصيفية
  • البرنامج التمهيدي الدولي والدورات التمهيدية

يتم تدريس البرامج والدورات من خلال ست كليات: الفنون والهندسة والعلوم الصحية وعلوم الحياة والعلوم والعلوم الاجتماعية والقانون.



المتطلبات الأكاديمية

ترحب جامعة بريستول بتلقي الطلبات من الطلاب الدوليين المتفوقين وتقبل مجموعة كبيرة من المؤهلات. تختلف شروط إجادة اللغة الإنجليزية من برنامج إلى آخر.

تقدم الإرشادات الخاصة بكل بلد التي تحددها الجامعة مزيداً من المعلومات حول معادلات التأهيل والمنح الدراسية ووكلاء التعليم في مناطق مختلفة.

يجب على الطلاب التقدم من خلال UCAS لبرامج البكالوريوس، أو من خلال نظام التقديم عبر الإنترنت للجامعة لبرامج الدراسات العليا.



متطلبات إجادة اللغة الإنجليزية

يجب أن يكون لدى المتقدمين الأجانب مستوى جيد من إجادة اللغة الإنجليزية للدراسة في بريستول. الطلاب الذين لغتهم الأولى ليست اللغة الإنجليزية سيحتاجون إلى تقديم ما يثبت إجادتهم اللغة الإنجليزية. تختلف الشروط باختلاف بلد منشأ الطلاب والبرنامج المختار. يُنصح المتقدمون بالاطلاع على تفاصيل البرامج لمعرفة الشروط المحددة لكل برنامج.

البرنامج التمهيدي الدولي

تدير الجامعة البرنامج التمهيدي الدولي، الذي يتكون من كل من الإعداد الأكاديمي واللغة الإنجليزية، للطلاب الذين ليس لديهم متطلبات اللغة اللازمة للالتحاق المباشر ببرامج البكالوريوس. تقدم بريستول أيضاً برامج تمهيدية لطلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا لتحسين لغتهم الإنجليزية الأكاديمية قبل بدء الدراسة.



لو كنت مستعدًّا للتقديم على المنح الدراسية فلم لا تلق نظرة على أهمّ الفرص المميزة التي تقدّمها لك مؤسسة طارق فلويد

وتقوم بملىء الاستمارة التالية للتقديم عبر طارق فلويد

طارق فلويد المنصة العربية الأولى على الانترنت لعرض وشرح المنح الدراسية للشباب العربي وهدفنا إيصال المعلومة ونشر الفائدة وبشكل مجاني

موقع طارق فلويد للمنح الدراسية

تابعونا على منصات المنظمة على وسائل التواصل الاجتماعي

اليوتيوب من هنا

قناة طارق فلويد على اليوتيوب

طارق فلويد على التلغرام

طارق فلويد على الفيس بوك

صفحة طارق فلويد على الفيس بوك

مجموعة طارق فلويد على الفيس بوك

مجموعة طارق فلويد على الفيس بوك

طارق فلويد على الانستغرام

المقال السابقمنحة جامعة شرق الصين للمعلمين ECNU للدراسة في الصين 2021-2022
المقال التاليجامعة ابيردين University of Aberdeen