الرئيسية بنك المعلومات دليل التخصصات الدراسية دليلك الشامل لمعرفة تخصص هندسة البترول والمستقبل المهني لها

دليلك الشامل لمعرفة تخصص هندسة البترول والمستقبل المهني لها

هنذسة بترول



 



ما هي هندسة البترول

هندسة البترول هي الهندسة التي تُشارك في استكشاف، وإنتاج البترول، والبحث عن أفضل الطرق للوصول إلى المنبع البترولي في القطاع،

ويكون البترول مطموراً عادة في أعماق سطح الأرض، كما يزود المستهلكين بتدفق الإمدادات من خلال تطبيقات الهندسة البترولية.

نشأت الهندسة البترولية كتخصص أكاديمي في عام 1914م في المعهد الأمريكي للتعدين ومُعالجة المعادن، ومُنحت أول درجة في هذا التخصص من جامعة بيتسبرغ عام 1915م،

ويُعتبر عدد طلاب هندسة البترول قليلاً بالمقارنة مع غيره من المجالات الهندسة المتعارف عليها، لذا يكثر الطلب على مُهندسي البترول في العالم.

 أصل تخصص هندسة البترول




تُعتبر هندسة البترول أحد فروع الهندسة المُتطوِّرة من هندسة التعدين والجيولوجيا، لكنها لا تزال مرتبطة ارتباطاً وثيقاُ بالعلوم الجيولوجية،



معلومات مرتبطة بهندسة البترول

مهندس البترول مهندس البترول يصمم، ويختبر، وينفذ طرق إنتاج البترول من باطن الأرض والبحر، ويُشارك في تأكيد وجود النفط، والغاز التجاري، وتعيين أماكن الحفر، وتصميم المنتجات عن طريق تضافر جهودهم مع جهود التخصصات الهندسية الأخرى.

والمُساعدة على تطوير البرمجيات من أجل مُراقبة المعدات وتشغيلها، ومُحاكاة تدفق النفط والغاز من خلال المكمن، وتطوير الحقل، والإشراف على استخراج، ومُعالجة البترول.

يمتلك مهندس البترول العديد من المهارات المتنوعة؛ كالرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والجيولوجيا، والمالية، ومهارات هندسة البترول الرئيسية، وتتداخل هندسة البترول مع العديد من التخصصات الهندسية الأخرى؛ كالهندسة المدنية، والكيميائية، والميكانيكية.



دراسة التخصص المزدوج في تركيا Double major

جامعة كوتش Koç University الممولة بالكامل للدراسة في تركيا

طارق فلويد على الانستغرامدراسة اليوس والسات في تركيا QECS الممولة بالكامل 2021
منحة جامعة بيكس في المجر 2021 ممولة بالكامل لجميع المراحل الدراسية
منحة الحكومة الهولندية 2021 الممولة بالكامل



تخصص الهندسة البترولية

سنتحدث في مقالنا بشكل مفصل عن دراسة هذا التخصص حيث تبلغ مدة دراسة الهندسة البترولية خمس سنوات .

يدرس الطالب خلالها عدداً كبيراً من المقررات والدراسات التي تعمقه أكثر في هذا المجال،

ومن أبرز المقررات التي يدرسها الطالب في السنوات الأولى ( حساب التكامل- المتجهات والمصفوفات- المعادلات التفاضلية- الاحتمالات والاحصاء الهندسي- فيزياء عامة)،

كما يدرس مقررات الكيمياء العامة و التحرير الفني و الرسم الهندسي وبرمجة الحاسوب ومقدمة لهندسة البترول والغاز الطبيعي.




ثم يتعمق الطالب أكثر في الدراسة خلال السنوات الأخيرة ومن المقررات (حواص صخور المكامن –سريان الموائع- هندسة المكامن).

بالإضافة إلى مقررات مبادئ جيولوجيا البترول ونقله وتخزينه وأيضاً هندسة مكامن البترول.

كما يدرس الطالب في السنة الأخيرة مقررات عن طرق الانتاج الاصطناعية والعمليات السطحية وهندسة انتاج الغاز الطبيعي واستكشاف البترول والغاز الطبيعي.



ويتدرب الطالب خلال سنوات الدراسة على أحدث الأجهزة والمعدات في عالم الهندسة البترولية وفي نهاية السنة الخامسة يقدم مشروع تخرج في هندسة البترول.

وتقسم الهندسة البترولية بشكل أساسي إلى أربعة تخصصات هندسية تدرس في أغلب الجامعات كل منها على حدة ولكن في بعض الجامعات تدرس جميعها تحت اسم الهندسية البترولية خلال السنوات الخمسة وهي:

  1.  الحفر: تتضمن تعليم مهندس الحفر كيفية وضع خطة كاملة لفهم طبيعة الصخور والضغوط بداخلها تمهيداً لاختراقها والسيطرة على الخزانات الموجودة في باطن الأرض وذلك بعد التأكد من تواجد النفط أو الغاز في المكان.
  2. انتاج النفط: مهندس الانتاج يبدأ عمله فوراً بعد انتهاء عمل مهندس الحفر وهو مسؤول عن انتاج النفط بأكبر كمية ممكنة وبأقل كلفة اقتصادية، وأيضاً هو المسؤول عن نقل المواد المنتجة لشركات خطوط الأنابيب ووكلاء النقل الآخرين.
  3. المخزون: مهندس المخزون مسؤول عن تحليل النظام الصخري وانشاء أنماط تصريف للبئر ذات كفاءة عالية والتنبؤ بأداء الخزان وانتاجه وهو ما يعرف باحتياطي النفط.
  4. هندسة المحاكاة أو الخبير البتروفيزيائي: يتلخص هذا القسم بتعليم المهندس وضع برنامج كومبيوتري كامل يوصف به الخزان النفطي (عمقه ومساحته وانتاجه المستقبلي وامكانية حفر آبار جديدة لزيادة المردود).



لماذا عليك اختيار هذا التخصص؟

يعتبر تخصص الهندسة البترولية واحداً من أكثر التخصصات ندرة وشهرة في آن واحد لذلك لها ميزات عديدة:

  • يعتبر خريج هذا التخصص عملة نادرة فتتنافس كافة الدول النفطية وشركاتها الكبرى إلى استقطاب هذه الفئة النادرة إليها.
  • تستخدم أحدث خطط التكنولوجيا العالية في استيعاب القضايا والتحديات وحصرها واستغلال الأيدي العاملة.
  • تقدم للطالب مستقبلاً حافلاً بالتحديات والفرص ولكون دراستها ليست سهلة فإن خريج هذه الهندسة يحظى بمرتبات كبيرة في وظيفته.
  • تساعد الهندسة البترولية على توفير مواد البنزين والوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية.
  • الدراسة في هذا الفرع تؤسس الطالب بالمعرفة التأسيسية في مجالات عديدة مع بعضها( الرياضيات- الفيزياء- الكيمياء- الجيولوجيا).
  • تساعد الطالب على الابتكار فهو يقوم باكتشاف طرق جديدة لاستخراج البترول والغاز الطبيعي من الآبار القديمة.



طارق فلويد على اليوتيوب



 مجالات العمل للطالب بعد التخرج :

يوفر تخصص الهندسة البترولية عدداً كبيراً من فرص العمل وهي:

  1. يعمل مهندس البترول في مجال حقول النفط.
  2. إدارة عمليات البحث والتنقيب عن النفط.
  3. العمل كمدير شركة نفطية أو مدير لقسم البترول في الشركات.
  4. العمل في مجالات الاشراف على عمليات حفر واستخراج النفط.
  5. اجراء الدراسات الاستقصائية لاستكشاف وتطوير آبار النفط والغاز.
  6. الاشراف على خزانات النفط.
  7. التعاون مع الجيولوجيين  لدراسة طبيعة الصخور.
  8. يقوم مهندس البترول بتصميم وتطوير الآلات المستخدمة في التنقيب لضمان فاعليتها.


مجالات الدراسات العليا لهذا التخصص:

  • يتميز برنامج الدراسات العليا بالتركيز على الناحية العلمية وتطبيقاتها العملية في الظروف التي توجد فيها الحقول النفطية، وتكون مقررات متقدمة حيث تشمل موضوعات مثل حفر آبار البترول والغاز وتخزين الغاز الطبيعي والقياسات الكهربائية في الآبار وتطبيقات الحاسب الآلي واقتصاديات البترول.
  • في حال أراد الطالب إكمال دراسته في تخصص هندسة البترول ودراسة الماجستير فيها عليه أن يحقق معدلاً جيداً في المرحلة الجامعية ثم يدرس الماجستير لثلاث سنوات.
  • خلال سنين دراسة الماجستير يتعمق الطالب بشكل أكثر في دراسة مواد هندسة البترول وفي نهاية الثالثة يقدم رسالة ماجستير في هندسة البترول.



  • وفي حال كان لدى الطالب طموح بأن يكمل دراسته في مجال مرحلة الدكتوراه فهذا يعني أن عليه أن يدرس لمدة خمس سنوات ويقدم في نهايتها أطروحة دكتوراه في هندسة البترول.
  • إن البرنامج الدراسي يقدم التدريب العملي مع التعليم النظري والدراسة البحثية في مجالات الهندسة البترولية المختلفة، وتركز الدراسة على البحث عن مصادر نفطية جديدة والتنقيب وتقنيات البحث عن آبار النفط.
  • تزويد الطلاب بأساسيات المجالات المختلفة ذات الصلة بهذا التخصص مثل كيمياء البترول والفيزياء والرياضيات والديناميكا الحرارية والحفر وتطبيقاتها على المناهج الدراسية.
  • إن الدراسات العليا في هندسة البترول تمكن المهندس من العمل أيضاً كمحاضر في بعض الجامعات أو في مجالات البحث والتنمية.




منحة جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط EMU الممولة للدراسة في تركيا
برنامج التدريب الصيفي من معهد JINR الممول بالكامل بروسيا
جامعة كوتش Koç University منحة ممولة بالكامل للدراسة في تركيا

كورسات يوس وسات أون لاينصفحة طارق فلويد على الفيس بوكشروط المنحة التركية 2021 لطلاب البكالوريوس والماستر والدكتوراة
منحة سلطنة بروناي الحكومية للطلاب الدوليين 2021 الممولة بالكامل
منحة جامعة Debrecen Stipendium الممولة بالكامل للدراسة في المجر



المكمن

المكمن هو من المصطلحات الشائعة في هندسة البترول، وهو عبارة عن خزان صخري طبيعي في باطن الأرض تُهاجر المواد الهيدروكربونية إليه، وتستقر فيه على عمق آلاف الأقدام تحت درجات شديدة الحرارة والضغط، وتُحيط به طبقات صخرية كَتيمة، ومُصمتة من فوقه ومن تحته لاحتواء البترول، والغاز.

يتكون المكمن بشكل أساسي من الصخر الكربوني، والحجر الرملي، وهي صخور تشتمل على كيمياء، وخصائص مُتنوعة، وهي مُحكمة الإغلاق، ويوجد الغاز والنفط في الفراغات المسامية بالغة الدقة لنسيجها الصخري، وعند اتصال هذه الفراغات ببعضها بشكل يسمح للسوائل بالتنقل بين مجموعة مسامية وأخرى،




فإنها تتغير إلى صخور نفاذية، وكلما زادت درجة النفاذية زادت احتمالات تدفق البترول، حيث إنه يتدفق من المكمن، ثم يصل إلى ثقب البئر؛ وذلك بسبب فرق الضغط بين المكمن والبئر،

مما يجعل منه مكمناً مُنتجاً للمواد الهيدروكربونية. للتشبع خاصية ضرورية من خصائص المكمن، فباستطاعة السوائل المتنوعة، كالمياه، والغاز، والنفط أن تتعايش في الطبقة الأرضية ذاتها، ولا يوجد سائل مُعين يُنتج درجة التشبع في المكمن كله،




وإن وجد ذلك، كما هو الحال في مكمن الغاز شديد الجفاف، فإنه لا يمكن إنتاج كافة الغاز في المكمن، وذلك بسبب تشبث قسم منه بجدران المسام، ويُطلق على هذه الظاهرة اسم التشبع الرجعي،

وتُعتبر كل من المسامية، والتشبع الهيدروكربوني الحركي، وسُمك الخزان، ومداه من المحددات العامة لكمية الهيدروكربونات المتراكمة في الحقل، كما تُحدد نفاذية صخور المكمن إمكاناته الإنتاجية.



نرجو أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وأجاب عن كل ما يُراودكم من أسئلة واستفسارات! بخصوص  هندسة البترول أي استفسارات يمكنكم مشاركنها معنا ، لنتكلم عنها من خلال المقالاةت القادمة .

لو كنت مستعدًّا للتقديم على المنح الدراسية فلم لا تلق نظرة على أهمّ الفرص المميزة التي تقدّمها لك مؤسسة طارق فلويد

وتقوم بملىء الاستمارة التالية للتقديم عبر طارق فلويد

طارق فلويد المنصة العربية الأولى على الانترنت لعرض وشرح المنح الدراسية للشباب العربي وهدفنا إيصال المعلومة ونشر الفائدة وبشكل مجاني

طارق فلويد أفضل المنح الدراسيةتابعونا على منصات المنظمة على وسائل التواصل الاجتماعي

اليوتيوب من هناطارق فلويد على اليوتيوبطارق فلويد على التلغرامطارق فلويد على الفيس بوكصفحة طارق فلويد على الفيس بوكمجموعة طارق فلويد على الفيس بوكمجموعة طارق فلويد على الفيس بوكطارق فلويد على الانستغرام

المقال السابقمنح جامعة نورث وسترن Northwestern للدراسة في الولايات المتحدة 2021
المقال التاليمنح كلية Saïd Business School الممولة بالكامل للدراسة في المملكة المتحدة 2021