الرئيسية الهجرة والسفر دليل الهجرة إلى أوكرانيا Immigration to Ukraine

دليل الهجرة إلى أوكرانيا Immigration to Ukraine

أوكرانيا



موقع طارق فلويد للمنح الدراسية



أوكرانيا

أوكرانيا  هي ثاني أكبر دول أوروبا الشرقية. يحدها الاتحاد الروسي من الشرق، بيلاروسيا من الشمال، بولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، رومانيا ومولدوفا إلى الجنوب الغربي، والبحر الأسود وبحر آزوف إلى الجنوب. أوكرانيا عضو في رابطة الدول المستقلة. بين عامي 1923-1991 وقعت أغلب البلاد ضمن اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. مدينة كييف هي العاصمة وأكبر مدينة في أوكرانيا.



معلومات عن أوكرانيا

أوكرانيا هي جمهورية ذات نظام نصف رئاسي مع فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، تمتلك أوكرانيا ثاني أكبر جيش في أوروبا، بعد روسيا. يعيش في البلاد 42,7 مليون نسمة ولكن بعد أن شهدت البلاد نزعة انفصالية بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك وضم روسيا شبه جزيرة القرم تقلص عدد السكان بشكل كبير-، 77.8% من أصل أوكراني، مع أقليات كبيرة من الروس والبيلاروس والرومانيين.



اللغة الأوكرانية

اللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية الوحيدة في أوكرانيا، بينما تستخدم الروسية على نطاق واسع. الدين السائد في البلاد المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، والتي أثرت بشكل كبير في العمارة والأدب والموسيقى الأوكرانية.




للتقديم على المنحة التركية عبر طارق فلويد يمكنكم الضغط هنا
شروط المنحة التركية 2021 لطلاب البكالوريوس والماستر والدكتوراة
التقديم على منحة حكومة أذربيجان 2021 خطوة بخطوةقناة طارق فلويد على اليوتيوبمعلومات شاملة عن تخصص الرياضيات Mathematics
منح معهد Vidyasirimedhi للعلوم والتكنولوجيا  VISTEC



عن الهجرة إلى أوكرانيا

يومًا بعد يوم؛ تزداد رغبة عدد كبير جدًا من شعوب العالم في الهجرة إلى أوكرانيا، ولا سيما أن الدولة تمنح الأجانب حق الإقامة على أراضيها والعمل بها سواء الإقامة المؤقتة أو الإقامة الدائمة، وهناك عدد المزايا الهامة التي يحصل عليها المهاجرين إلى أوكرانيا والمقيمين بها، ولذلك؛ فإن هذا المقال المُقدم من خلال موقع هجرة بوست سوف يُوضح لكم أهم شروط الهجرة إلى أوكرانيا والحصول على تصريح الإقامة بها.



معلومات عن الهجرة إلى أوكرانيا

تقع دولة أوكرانيا في قارة أوروبا، وعاصمتها هي مدينة (كييف)، وهي ذات مساحة كبيرة حيث أن مساحتها تبلغ حوالي 604 ألف كيلومتر مربع وقد تم تقسيم الدولة إلى 24 إقليم.

تُعد أوكرانيا من الدول الأوروبية المُتقدمة اقتصاديًا وهي تشتهر بصناعة الشاحنات وسيارات النقل وتُصدرها إلى العديد من البلدان.




فضلًا عن أنها من البلد المتقدمة أيضًا في المجال السياحي وتضم عدد كبير من المزارات والآثار والمعالم السياحية البارزة ومنها الحديقة النباتية المركزية، متحف الحرب الوطنية العظمى، تاراس شفتشينكو ستريت، وغيرهم).

اللغة الرسمية في أوكرانيا هي اللغة الأوكرانية وجزء من السكان يتحدث الروسية، ونسبة قليلة تتحدث لغة تتار القرم، أما الديانة الرسمية في الدولة؛ فهي المسيحية إلى جانب أقليات إسلامية ويهودية، والعملة الرسمية هي الهريفنيا الأوكرانية UAH ، يُذكر أن (1 دولار أمريكي = 37 هريفينا).




جون رايت John Wright للدراسة بمعهد SIT بنوزيلندا 2021
اهم التدريبات الدولية Internships الممولة بالكامل
دورات مجانية بالكامل مقدمة ومعتمدة من شركة جوجل Google
منحة سلطنة بروناي الحكومية للطلاب الدوليين 2021 الممولة بالكامل
برنامج RIPS الصيفي الممول بالكامل من جامعة كالفورنيا UCLA
الدليل الشامل عن دولة فرنسا وطرق الهجرة اليها
دورة لتعلم اللغة الكورية مجانا عبر الانترنت



شروط الهجرة إلى أوكرانيا

هناك مجموعة من شروط الهجرة إلى أوكرانيا التي يجب استيفائها أولًا مثل الحصول على فيزا وإذن دخول، وقد قامت رئاسة الوزراء في أوكرانيا بتقسيم المهاجرين إلى صنفين، هما:

المهاجرون ضمن الهجرة الموضوعة والأشخاص الذين يتم تصنيفهم ضمن الهجرة الموضوعة هم الفئات التالية:
  • أصحاب الخبرة والعلم والفن القادرين على إحداث فارق في العلم والثقافة داخل الدولة.
  • المتخصصين في بعض الأعمال والذين يمتلكون قدر عالي من المهارة والعمل الذين يحتاج إليهم سوق العمل بالدولة.
  • رجال الأعمال الراغبين في الاستثمار في أوكرانيا برأس مال يُعادل 100 ألف دولار كحد أدنى.



  • الأشخاص المرتبطين بصلة قرابة من الدرجة الأولى أو الثانية بمواطنين مقيمين بأوكرانيا.
  • الأشخاص الذين كانوا يحملون الجنسية الأوكرانية سابقًا.
  • اللاجئين الذين قد قضوا خمس سنوات على الأقل داخل أوكرانيا، وأب وزوج اللاجئ والأبناء الذين لم يصلوا إلى سن الرشد.
  • الذين الذي تعرضوا إلى الخداع عبر رواد الإتجار بالبشر والذين قد قضوا 3 سنوات كاملة دخل أوكرانيا.
  • المهاجرون ضمن حصة الهجرة



كما يوجد بعض الفئات الأخرى التي يُمكنها الهجرة إلى أوكرانيا عبر حصة الهجرة، وهم:
  • المهاجر الذي تمكنوا من الحصول على حق المواطنة داخل أوكرانيا.
  • الأشخاص الذين قد مرّ على زواجهم من زوج أو زوجة أوكرانية مدة لا تقل عن عامين.
  • الأشخاص ذات الأصل الأوكراني أصحاب الحق في الحصول على الجنسية الأوكرانية.
  • المهاجرين الذين يمثلون فائدة للمصالح الحكومية داخل أوكرانيا.
  • وفي حال تطابق أي من الشروط السابقة؛ يكون من حق المهاجر التقدم من أجل الحصول على إذن دخول أوكرانيا.



كيفية تقديم إذن الهجرة إلى أوكرانيا

في ضوء شروط الهجرة إلى أوكرانيا ؛ يجب أن يتم تقديم طلب الحصول على إذن دخول اوكرانيا إلى مكتب السفارة أو القنصلية في بلد الإقامة في حالة الحصول على الإذن من خارج أوكرانيا، بينما يتم تقديم الطلب إلى (المكتب المحلي لخدمة الهجرة الحكومية)، عند التقديم على الإذن من داخل الدولة، ويتم تقديم المستندات التالية:

  1. 3 صور شخصية حديثة.
  2. جواز السفر.
  3. شهادة صحية.
  4. توضيح مكان الإقامة.
  5. معلومات خاصة عن عائلة صاحب الطلب.
  6. الوصل الخاص بدفع رسوم الإذن.
  7. ويجب ترجمة كل الوثائق إلى اللغة الأوكرانية من مكتب ترجمة معتمد.



شروط الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة

تصريح الإقامة المؤقتة في أوكرانيا يتيح لأي شخص أجنبي غير أوكراني بالبقاء على التراب الأوكراني طوال مدة سريان هذا التصريح، وغالبًا ما تكون مدة التصريح عام واحد قابل للتجديد.

ولا بُد من تقديم ما يثبت نية البقاء داخل الدولة لفترة طويلة تستدعي الحصول على تصريح إقامة، ولا بد من مغادرة البلاد قبل بعد انتهاء مدة سريان التصريح إذا لم يتم الحصول على تصريح إقامة دائمة.



شروط الحصول على تصريح الإقامة الدائمة

أما تصريح الإقامة الدائمة، فهو مقدم أيضًا لأي شخص غير أوكراني دون التقيد بفترة زمنية مُحددة وإنما تكون فترة الإقامة غير محدودة، ولا يتم إلزام المقيم بأي شروط إضافية، ومن خلال هذا التصريح أيضًا يحصل المهاجر على معظم حقوق المواطن الأوكراني بما يضمن الحفاظ على الحقوق والحريات.



ميزات الحصول على الإقامة الدائمة في أوكرانيا

شروط الهجرة إلى أوكرانيا تتطلب الحصول على إذن دخول ثم تصريح إقامة ، ومن أهم مزايا الإقامة الدائمة بالدولة، ما يلي:

  • التنقل والعيش بحرية داخل الدولة دون الارتباط بموعد مغادرة.
  • إمكانية التحاق الطلاب بالتعليم بمدارس وجامعات أوكرانيا.
  • التمكن من الحصول على الجنسية الأوكرانية.
  • الحق في الحصول على أي خدمات مالية مثل الاقتراض والحصول على حساب بنكي.
  • يمكنه العمل بحرية ولا يكون هناك داعي للحصول على تصريح عمل.
  • استخراج تأشيرة زيارة بلدان أخرى عبر أوكرانيا.
  • يُمكنه إدخال سيارته الشخصية إلى البلاد من أجل الاستخدام الشخصي لها.




كما أن الحاصل على إقامة دائمة في أوكرانيا يكون من حقه أيضًا الحصول على المعاش التقاعدي والدعم الذي يحصل عليه المواطن الأوكراني والرعاية الصحية أيضًا بشكل مجاني.

  • لن يضطر المهاجر إلى التنازل عن الجنسية الأصلية خاصته عند الحصول على الجنسية الأوكرانية.
  • يحق له تنفيذ مبدأ (لم الشمل)؛ حيث إن صاحب الإقامة الدائمة يمكنه استقدام عائلته سواء الزوجة والأبناء أو الآباء دون شروط تعجيزية.
  • ولكن يُستثنى من المزايا السابقة أن المواطن المقيم في أوكرانيا لا يكون من حقه التصويت والاقتراع بالانتخابات ولا يكون من حقه أيضًا شغل المناصب الأمنية والحساسة داخل الدولة



الهجرة إلى أوكرانيا عن طريق العمل

للهجرة إلى أوكرانيا من خلال العمل يجب على المتقدم تلبية المتطلبات اللازمة. أحد شروط إجراء الهجرة هذا هو أن يكون المتقدم أقل من أربعين سنة وأن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس على الأقل.

لا يوجد حديث عن الخبرة العملية، ولكن من الواضح أنه عندما يكون أحد الشروط على الأقل درجة البكالوريوس ، إذا كان الشخص لديه خبرة عملية تتعلق بمجال عمله، فستكون لديه فرصة أفضل. للعمل في أي بيئة، تحتاج إلى معرفة لغة ذلك البلد، وتنطبق هذه القاعدة أيضًا على أوكرانيا، لأنه إذا كنت غير قادر على التحدث باللغة الأوكرانية،




فسيجد مقدم الطلب صعوبة في التواصل مع صاحب العمل وعميله. يتطلب العمل في معظم البلدان الأوروبية عرض عمل من شركة أو صاحب عمل، ويحتاجه أيضًا مقدم الطلب في أوكرانيا. يمكن الحصول على عرض العمل هذا من خلال أصدقائك ومعارفك في أوكرانيا أو من خلال وكالات التوظيف.

مع هذا الحد الأدنى من المتطلبات، بعد الحصول على تأشيرة عمل أوكرانية والعمل في أوكرانيا، يمكنك تجديد إقامتك كل عام، وبعد 5 سنوات من التجديد، يمكنك الحصول على إلاقامة الدائمة، ثم وفقًا للشروط الحصول على الجنسية. نلاحض أنه في السنوات الأخيرة كان معدل البطالة في أوكرانيا أعلى منه في الدول الأوروبية الأخرى مثل ألمانيا والنمسا، وقد وصل هذا المبلغ إلى أدنى مستوى له في عام 2018، اليكم معدل البطالة في عام 2020




كافة المعلومات حول الدراسة في إندونيسيا
دورات الأمم المتحدة United Nations بشهادات مجانية 2021
منحة جامعة كروس الجنوبية SCU البحثية للدراسة في أستراليا
صفحة طارق فلويد على الفيس بوك
منحة جامعة رينمين Renmin  مقدمة من طرف الحكومة الصينية 2021 
جامعة واروريك Warwick  منح للدراسة في المملكة المتحدة



الهجرة إلى أوكرانيا عن طريق الدراسة

للهجرة إلى أوكرانيا من خلال الدراسة، تحتاج إلى معرفة أنه من الممكن البدء في الدراسة بالروسية والإنجليزية. يجب على الذين يرغبون في الدراسة في أوكرانيا بالروسية أن يأخذوا أولاً دروسًا في اللغة الروسية في هذا البلد وبعد الانتهاء من دراستهم، يمكنهم الدراسة في أي مستوى. للدراسة باللغة الإنجليزية،

يجب أن يكون لدى المتقدم شهادة لغة IELTS، والتي عادة ما تكون مختلفة بالنسبة للدرجات المختلفة، ولكن الحد الأدنى من الدرجات التي تم الحصول عليها أعلاه من 6 أعلاه.




في أوكرانيا، مدة الدراسة الجامعية أربع سنوات، ودرجة الماجستير سنتين  ودرجة الدكتوراه أربع سنوات. في أوكرانيا، يمكن للطلاب العمل لتغطية جزء من نفقاتهم، لذلك يُسمح لهم بالعمل 10 ساعات في الأسبوع للحصول على درجة البكالوريوس، و 20 ساعة في الأسبوع للحصول على درجة الماجستير و 30 ساعة في الأسبوع للحصول على الدكتوراه.

من الواضح أنه لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الأوكرانية من خلال الدراسة، ولكن لتحقيق ذلك، يجب عليك البحث عن وظيفة بعد فترة الدراسة وتغيير نوع تأشيرتك من الدراسة إلى العمل، وبعد 5 سنوات، من بتمديدها سوف تحصل علي الإقامة الدائمة. بعد هذه الفترة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية وفقا للشروط اللازمة.



المستندات المطلوبة:
  • الدرجات التعليمية
  • شهادة صحية
  • طباعة حساب مصرفي لتغطية الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة لمدة عام واحد
  • صورتان
  • جواز سفر ساري
  • خطاب قبول الجامعة.



الهجرة إلى أوكرانيا عن طريق الاستثمار

هناك عدة طرق للهجرة إلى أوكرانيا واحدة منها عن طريق الاستثمار. نقطة مهمة يجب مراعاتها عند الاستثمار في أوكرانيا هي نوع الاستثمار الذي يؤدي إلى الإقامة الدائمة، حيث يكون الغرض من الاستثمار في كثير من الحالات هو الحصول على الإقامة في ذلك البلد. في أوكرانيا، يجب أن تعرف أن شراء العقارات لن يؤدي إلى الإقامة، لأن شراء الممتلكات لن يفيد الحكومة الأوكرانية، ولن يساعد الاقتصاد والنمو في أوكرانيا.



بدلاً من ذلك، يمكن تحقيق ذلك من خلال تسجيل الشركة. هذا هو شرط أساسي ولديه الحد الأدنى من الأدلة للنظر فيها. في هذه الطريقة، يجب على الشخص استثمار ما لا يقل عن 100000 يورو في إحدى الشركات العاملة أو التقدم بطلب للحصول على شركة. بهذه الطريقة، بعد تجديد 5 سنوات من الإقامة وتحويلها إلى إقامة دائمة، يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد ذلك. من حيث الاستثمار، أحد أسباب الاستثمار هو معدل البطالة، لأنه يؤثر بشكل كبير على أي نوع من الأعمال.

المستندات المطلوبة لتسجيل الشركة:
  • طلب تسجيل الشركة
  • الشهادات وخبرة العمل لمقدم الطلب
  • صورة جواز السفر
  • خطة العمل
  • الكود الاقتصادي
  • وصف الوظائف في الشركة



لو كنت مستعدًّا للتقديم على المنح الدراسية فلم لا تلق نظرة على أهمّ الفرص المميزة التي تقدّمها لك مؤسسة طارق فلويد

وتقوم بملىء الاستمارة التالية للتقديم عبر طارق فلويد

طارق فلويد المنصة العربية الأولى على الانترنت لعرض وشرح المنح الدراسية للشباب العربي وهدفنا إيصال المعلومة ونشر الفائدة وبشكل مجاني

موقع طارق فلويد للمنح الدراسية

تابعونا على منصات المنظمة على وسائل التواصل الاجتماعي

اليوتيوب من هنا

قناة طارق فلويد على اليوتيوب

طارق فلويد على التلغرام

طارق فلويد على الفيس بوك

صفحة طارق فلويد على الفيس بوك

مجموعة طارق فلويد على الفيس بوك

مجموعة طارق فلويد على الفيس بوك

طارق فلويد على الانستغرام

المقال السابقمنح جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا SCUT مقدمة من الحكومة الصينية 2021
المقال التاليمنح جامعة لانزهو Lanzhou مقدمة من الحكومة الصينية 2021