الرئيسية الهجرة والسفر  كوريا الجنوبية دليلك الشامل للعيش والعمل في كوريا 

 كوريا الجنوبية دليلك الشامل للعيش والعمل في كوريا 

الهجرة الى كوريا الجنوبية

 

موقع طارق فلويد للمنح الدراسية



 كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية واحدة من تلك الدول الأشبه باللغز بالنسبة للكثيرين، لكنها مع ذلك مثال حقيقي عن قصّة نجاح رائعة. منذ وقت ليس ببعيد كانت كوريا الجنوبية دولة مُهاجرة، بمعنى أنّ سكانها كانوا يهاجرون بكثرة منها، حيث كانت تُرسل العديد من العمّال مثل المزارعين أو عمّال المناجم أو عمّال المنازل إلى الدول التي جاوز الطلبُ فيها العرضَ على مثل هذه الوظائف.

 أصبحت كوريا الجنوبية اليوم واحدة من أغنى دول آسيا، والتي تصدّر ليس فقط العمّال بل أيضًا العديد من المنتجات ذات الجودة العالية مثل إلكترونيات سامسونج وسيارات هيونداي وكيا وغيرها. إن كانت ثقافة هذا البلد تستهويك، وتجد نفسك راغبًا في الهجرة إلى كوريا الجنوبية، فقد أتيت إلى المكان الصحيح،لأننا في هذا المقال سنضع بين يديك  الدليل الشامل للعمل والعيش الدائم في كوريا.



معلومات عن كوريا الجنوبية 

جمهورية كوريا هي دولة ذات سيادة تقع في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية.يشتق اسم “كوريا” من مملكة كوريو، السلالة التي حكمت في العصور الوسطى. يجاورها الصين من الغرب ،اليابان من الشرق، كوريا الشمالية من الشمال، ومضيق كوريا من الجنوب. ت

تقع كوريا الجنوبية في المنطقة الشمالية من الكرة الأرضية وذات طبيعة جبلية في الغالب. وتبلغ المساحة الإجمالية لكوريا الجنوبية 99.392 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها يفوق 51 مليون نسمة، وعاصمتها وأكبر مدنها سيول، التي يبلغ عدد سكانها 10,117,909 نسمة.وعملة كوريا الجنوبية هي الوون الكوري الجنوبي وتلعب كوريا الجنوبية دور كبير ومهم جدا في إتخاذ القرارات والتطور في منطقة شرق آسيا.




هي جمهورية رئاسية تتكون من 17 تقسيم إداري، وهي من البلدان المتقدمة ذات مستوى معيشي عال جدا. فهي رابع أكبر اقتصاد في آسيا ورقم 15 (بشكل رمزي) أو 12 (من حيث تكافؤ القوة الشرائية) كأكبر اقتصاد في العالم.

ويقوم الاقتصاد على التصدير، مع الإنتاج المرتكز على الإلكترونيات، والسيارات، والسفن، والآلات، والبتروكيماويات، والروبوتات. كوريا الجنوبية هي عضو في الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة التعاون والتنمية.و هي أيضا إحدى الأعضاء المؤسسين للآبيك (منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ) وقمة شرق آسيا.



تخصص علم البيولوجيا (علم الأحياء ) Biology
الدليل الشامل والمعلومات التفصيلية عن اختبار GRE
المعلومات الشاملة عن تخصص الحقوق LAW



أولا: حقائق سريعة عن كوريا الجنوبية

إليك فيما يلي مجموعة من الحقائق السريعة حول كوريا ، والتي من المفيد أن تعرفها سواءً كنت تريد الهجرة إلى كوريا، أو راغبًا في السفر بقصد السياحة فقط:

  • يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية 51.5 مليون نسمة.
  • تحتفظ كوريا الجنوبية بجذورها الثقافية الغنية التي تظهر بقوّة من خلال المهرجانات والاحتفالات.
  • تقع كوريا الجنوبية في وسط ثلاث دول رائعة هي: الصين، اليابان، وكوريا الشمالية. حيث يحدّها من الغرب، البحر الأصفر ومن الجنوب المضيقُ الكوري، بالإضافة إلى بحر اليابان من اليمين.
  • تشتهر كوريا الجنوبية بطبيعتها الجبلية وكثرة أشجار الصنوبر فيها ممّا يجعلها ذات مناظر خلاّبة للغاية، خاصّة في فصل الخريف. خلال السنوات الستين الماضية،



  • ازدهرت كوريا في رحلة رائعة للتعافي من ماضيها المضطرب، وساعدتها الولايات المتحدة الأمريكية (حليفها الدائم) في إنهاء الصراع المدني عام 1953، وهو انتصار حقق لها الاستقلال والانفصال عن كوريا الشمالية.
  • تستمرّ العلاقة غير بين الكوريتين في حلقتها غير المتوقّعة الدائمة التي تتراوح ما بين التسامح الأخوي أحيانًا، والعداء الصريح في أحيانٍ أخرى.
  • سيول، العاصمة الكورية هي أكبر مدن كوريا الجنوبية.
  • يشكّل التراث الكوري الفخور جزءًا كبيرًا من الحياة الحديثة في البلاد. حيث يتمّ اتباع التقاليد الكورية واحترامها على نطاق واسع في البلاد، ويُعرف عن الشعب الكوري فخره الكبير، اجتهاده في العمل بالإضافة إلى ولائه الشديد لوطنه.



يمكنكم التسجيل من خلال الضغط هنا

كورس المنحة التركية 2021 طارق فلويد



ثانيا: معلومات عملية عن كوريا الجنوبية 

قبل التفكير في الهجرة إلى كوريا ، تحتاج أيضًا إلى معرفة بعض المعلومات المهمّة والعملية عن هذا البلد، والتي يسعُنا تلخيصها فيما يلي:

  • العملة: وون كوري جنوبي، ويُشار له اختصارًا بـ KRW.
  • اللغات المنتشرة: اللغة الكورية بالإضافة إلى شيوع اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. الديانات الأكثر انتشارًا: البوذية (23%)، المسيحية بمذهبيها الكاثوليكية والبروتستانتية (29%) في حين أنّ النسبة المتبقية (46%) غير محدّدة أو لا تعتنق أيّة ديانة.



  • القوميات السائدة: 99% من سكان كوريا هم من الآسيويين الكوريين ممّا يجعل هذا البلد واحدًا من أكثر دول العالم تجانسًا من الناحية العرقية.
  • المدن الكبرى: سيول، بوسان، إنشيون، دايغو
  • المناخ: حار جدًا ورطب خلال فصل الصيف (ما بين شهري مايو وآب)، بارد جدًا مع شتاءًات مُثلجة (ما بين شهري نوفمبر ومارس)، فصل ربيع قصير مُزهر (مارس/ أبريل) وخريف رائع الجمال (سبتمبر/ أكتوبر).



 جامعة كونكورديا Concordia University الممولة بالكامل للدراسة في كندا 2021
منح معهد Vidyasirimedhi للعلوم والتكنولوجيا  VISTEC للدراسة في تايلاندا 2021
منح كلية واباش Wabash College للدراسة في الولايات المتحدة 2021منحة الاستحقاق من الجامعة اللبنانية الأمريكية 2021
منحة جامعة كيوتو KUAS للدراسة في اليابان 2021
منح جامعة ديكين Deakin University للدراسة في أستراليا 2021



ثالثا: إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى كوريا الجنوبية

تحتاج دومًا قبل اتخاذ قرار الهجرة إلى أيّ مكان في العالم لإجراء نوع من المقارنة بين إيجابيات هذا البلد وسلبياته، الأمر الذي سيساعدك لاتخاذ قرار أفضل.

جمعنا لكم فيما يلي قائمة بأهمّ إيجابيات كوريا الجنوبية التي قد تدفعكم للسفر إليها وسلبياتها التي ربما قد تجدون أنّها سبب للعدول عن فكرة الهجرة إلى كوريا الجنوبية.



إيجابيات الهجرة إلى كوريا الجنوبية

مستوى معيشي مرتفع
  • يعدّ المستوى المعيشي المرتفع في كوريا الجنوبية واحدًا من أهم نقاط جذب المهاجرين، حيث أن مظاهر الفقر ليست مشهدًا مألوفًا، وتتوافر العديد من الموارد الحكومية لدعم العائلات المحتاجة. يمكن للمواطن العادي في كوريا الجنوبية أن يمتلك سيارة وهاتفًا ذكيًا (و اثنين)، كما يسعه ارتداء ملابس عصرية والحصول على ترفيه لائق. ألا يبدو هذا كمستوى معيشي مغري قد يرغب فيه أيّ شخص؟!
البُنى التحتية الحديثة
  • تجعلُ البُنى التحتية الحديثة وشبكات النقل العام المتميّزة، الحياةَ في كوريا الجنوبية أكثر جاذبية. حيث أنّ وسائل النقل العام نظيفة، ذات كفاءة ودقّة عالية في المواعيد. كما أنّ المسافرين يملكون خيارات متعدّدة بأسعار مقبولة، ممّا يتيح إمكانية التنقّل بسهولة في كافة أرجاء البلاد.
التقنيات الحديثة
  • تعشق كوريا الجنوبية التكنولوجيا الحديثة بجميع أشكالها بدءًا من أنظمة الأمان المؤتمتة بشكل كامل وصولاً إلى صناعة التسوق عبر الإنترنت المدعومة بخدمة عملاء قويّة.



نظام تعليمي قوي
  • يعتبر التعليم أولوية رئيسية في جميع أنحاء البلاد، وتستثمر الحكومة الكورية الكثير من الموارد في هذا القطاع. هذا ويعدّ الحصول على درجة الشرف من مؤسسة تعليمية أكاديمية في كوريا أمرًا مهمًا للغاية، ليس فقط للطالب نفسه، ولكن لعائلته أيضًا ومكانتها في المجتمع.
 الأمن والأمان
  • تشهد كوريا الجنوبية معدّلات جرية منخفضة للغاية، بل تكاد تكون الجرائم الصغيرة معدومة حتى في قلب المدن الكُبرى.
  •  المواقع الأثرية المميزة تمتلك كوريا الجنوبية 10 مواقع على الأقل مصنّفة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وتفخر بمجموعة واسعة ومتنوّعة من المناطق السياحية التي تستحقّ المشاهدة.

سلبيات الهجرة إلى كوريا الجنوبية

يجدر التنويه إلى أنّ السلبيات التالية هي آراء بعض المغتربين المقيمين حاليًا في كوريا الجنوبية، وقد لا تنطبق عليك بالضرورة:

 النظام التعليمي المتشدد
  • تتمثّل إحدى السمات الإيجابية لكوريا الجنوبية في تركيزها الشديد على التعليم. غير أنّ هذا الأمر قد يكون له جانب سلبي أيضًا ربّما ينفّر البعض من فكرة الهجرة إلى كوريا والاستقرار فيها. إنّ المبدأ القائل بأن التعليم المرموق هو مفتاح النجاح، يُلقي بثقله على حياة الشباب، وبعكس ما يراه الغرب من أنّ التعليم الشامل (الذي يوازن بين الدراسة الأكاديمية والرياضة والنشاطات اللامنهجية) ذو أهمية كبرى، يركّز الكوريون على الأداء الأكاديمي المتميّز، ممّا يجعل النظام التعليمي متشدّدًا للغاية قد لا يتحمّله البعض.
 الازدحامات الخانقة
  • مع عدد سكان يقارب الـ 50 مليون نسمة في دولة ذات مساحة صغيرة نسبيًا، فإنّه من المتوقّع بلا شكّ أن يكون هناك الكثير من الازدحامات المرورية وطوابير الانتظار في كلّ مكان وفي مختلف الأوقات. وهو ما قد يكون مزعجًا ومنفّرًا للبعض، خاصّة أولئك الذين يفضّلون نمط الحياة الهادئ.



ثقافة العمل المتعبة
  • يعمل الكوريون لساعات طويلة للغاية، وفي العديد من ثقافات الشركات يُتوقّع من الموظفين البقاء في المكتب حتى يغادر رئيس العمل. أو الذهاب لتناول العشاء مع زملاء العمل والمدراء والسهر معهم لأوقات متأخرة في الليل. إنّه بلا شكّ نظام حياة قد يصعبُ على البعض احتماله والتأقلم ممّا.
 الخلافات المستمرة مع كوريا الشمالية
  • تمنع الخلافات المستمرّة بين الكوريتين الكثيرين من زيارة كوريا الجنوبية أو الهجرة إليها. لكن، وبغضّ النظر عن المشاحنات الدائمة بين الحكّام، فإن معظم الكوريين الجنوبيين لا يلقون بالاً لمثل هذه الخلافات.





التأشيرات والعمل

    إن الحصول على تأشيرة عمل لكوريا  هو أمر بسيط للحصول عليه ، خاصة مع عقد التوظيف الموقّع. تجديدات التأشيرات هي أيضا بسيطة.     

تشمل أمثلة التأشيرات المتاحة للزوار غير الكوريين:
  • الإقامة الدائمة وتأشيرات الهجرة الزواج  
  • تأشيرة استثمار الشركات و   التأشيرات المؤقتة للعمالة والأعمال والدراسة (قصيرة الأجل).بالاضافة الى  تأشيرة العمل (قصيرة الأجل) ,       
  • تأشيرة تدريس اللغة الإنجليزية (سنة واحدة)  .



 لو كنت مستعدًّا للتقديم على المنح الدراسية فلم لا تلق نظرة على أهمّ الفرص المميزة التي تقدّمها لكمؤسسة طارق فلويد

وتقوم بملىء الاستمارة التالية للتقديمعبر طارق فلويد

طارق فلويد المنصة العربية الأولى على الانترنت لعرض وشرح المنح الدراسية للشباب العربي وهدفنا إيصال المعلومة ونشر الفائدة وبشكل مجاني

موقع طارق فلويد للمنح الدراسية

تابعونا على منصات المنظمة على وسائل التواصل الاجتماعي

اليوتيوب من هنا

قناة طارق فلويد على اليوتيوب

طارق فلويد على التلغرام

طارق فلويد على الفيس بوك

صفحة طارق فلويد على الفيس بوك

مجموعة طارق فلويد على الفيس بوك

مجموعة طارق فلويد على الفيس بوك

طارق فلويد على الانستغرام

المقال السابقالتسويق Marketing و مجالات تخصص التسويق
المقال التاليمنح جامعة كوينزلاند UQ للدراسة في استراليا 2021