الرئيسية بنك المعلومات مفهوم التعليم المهني المميزات والتخصصات المتاحة

مفهوم التعليم المهني المميزات والتخصصات المتاحة

لتعليم المهني -طارق فلويد

موقع طارق فلويد للمنح الدراسية

” مفهوم التعليم المهني  “ لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك المهمتين, فلربما كنت سبباً في تغيير مسقبلهم وحياتهم.
روابط منصات طارق فلويد الرسمية على السوشيال ميديا في الأسفل





تعليم المهني مسار تربوي ومهني جديد

يعتبر التعليم المهني مسارا تربويّا جديدا تقوم على متابعته مديرية التعليم المهني بالوزارة الوصيّة، وهو مسار يوجّه لتلاميذ السنة الرابعة متوسط الناجحين ولتلاميذ السنة الأولى ثانوي الذين يرغبون في إعادة التوجيه، ويدرس في معاهد التعليم المهني بنظام داخلي وخارجي.

يمنح هذا المسار إمكانية
    •  تعلّم مهنة المستقبل.
    • اكتساب معلومات عامّة، علميّة وتكنولوجيّة.



ما هو التعليم المهني؟

التعليم المهني هو التعليم الذي يعد الطلاب للعمل في مهنة، أو حرفة معينة، أو كفني متخصص، وقد يُعرف أحياناً بالتدريب المهني.

ولا يقتصر التعليم المهني على مجال بعينه، وإنما يتفرع إلى عدد كبير من القطاعات والتخصصات كالحرف مثل النجارة والطباعة والبناء، بالإضافة إلى العديد من المجالات المتخصصة مثل التصميم والهندسة، أو المحاسبة، أو التمريض، أو بعض التخصصات الطبية، أو الهندسة المعمارية، أو القانون.

دون إغفال المهن الحرفية العديدة التي يركز عليها التعليم المهني مثل تصميم وصناعة المجوهرات، أو الأعمال المعدنية القائمة على المعادن المختلفة مثل الفضة والنحاس.



ويمكنك أن تلتحق بالتعليم المهني في المرحلة الثانوية أو بعد الثانوية، أو خلال مرحلة التعليم العالي، غالبًا ما يتم توفير التعليم المهني من خلال مدارس التجارة المتخصصة،والمدارس الفنية، والجامعات، ومعاهد التكنولوجيا أو معاهد الفنون التطبيقية.

وبإمكانك الاطلاع على تقرير منظمة اليونسكو الذي ركز على مجال التعليم المهني وأبعاده المختلفة من هنا.



قناة طارق فلويد على اليوتيوب

مجموعة طارق فلويد على الفيس بوك
صفحة طارق فلويد على الفيس بوك
طارق فلويد على الانستغرام

تصفح دليل التخصصات الجامعية
اضغط هنا لتعرف على الجامعات العالمية

مجالات وتخصصات التعليم المهني 

يتوفر في هذا النوع من التعليم عدد من الحرف والمهن المختلفة التي تغطي مجالات واسعة من فرص العمل، مثل:

  • البناء، الأشغال العمومية.
  • الصناعات الميكانيكية والحديد.
  • الصناعات المعدنية.
  • كهرباء، إلكترونيات.
  • الخشب والتأثيث.
  • الصناعات الكيماوية.
  • الصناعة الغذائية.
  • الألبسة والخياطة.
  • الزراعة.



  • الفندقة والسياحة.
  • الصناعة اليدوية (الخدماتية).
  • الصناعة التقليدية.
  • اتصالات.
  • صيانة المصاعد الكهربائية.
  • التكييف والتبريد.
  • الخراطة.
  • الاقتصاد المنزلي.
  • الحلاقة والتجميل.
  • السكرتارية.



بعض تخصصات التعليم المهني مشروحة ومبسطة  

1- صناعة السيارات

من المركبات المستقلة إلى مصادر الوقود البديلة، يمر قطاع السيارات بتطورات سريعة مع العديد من الإضافات التكنولوجية التي تتطور باستمرار. ولهذا هناك العديد من الدورات العملية والمرتبطة بصناعة السيارات مثل: أداء السيارات وصناعات السيارات الثقيلة والسيارات الخفيفة، ويمكن للطلاب المهتمين بمجالات التعليم المهني الالتحاق بإحدى الدورات التعليمية التي ستؤهلهم للالتحاق بسوق العمل في قطاع صناعة السيارات.



2- البناء والتشييد

تتعدد المهن المرتبطة بمجال البناء والتشييد، بل وتتداخل فيها العديد من المجالات والصناعات الأخرى مثل: التصميم، الهندسة، النجارة، الكهرباء…، دون إغفال حقيقة أنها واحدة من أكثر المجالات المتاحة والمتوفرة في إطار فرص العمل على مستوى العالم.

وبالتالي يمكنك اختيار أحد المجالات المرتبطة بهذا القطاع الواسع، حيث ستتعلم كيفية إنشاء وتركيب وإنهاء وإصلاح الهياكل والتركيبات للوحدات السكنية والتجارية والصناعية، بالإضافة إلى دورات تصميم المباني والتصميم الداخلي، أو قد تتعلم حرفة كاملة تتعلق بالنجارة من حيث تصميم وتنفيذ مختلف المراحل المرتبطة بهذه الحرفة، والأمر ذاته يرتبط بالكهرباء والعديد من المجالات الأخرى التي يمكنك التخصص فيها عن طريق التعليم المهني.



3- الطبخ والفندقة

إذا كنت مهتماً بالطبخ وترغب في تعلم المزيد عن مطابخ العالم، فإن هذه الدراسة ستكون طريقك للالتحاق بأفخر المطاعم حول العالم، أو تأسيس مطعمك الخاص. وهنا يمكنك دراسة دورات الطبخ التي تتفرع إلى المخبوزات والمعجنات والطهي العام، وكل من هذه البرامج تقوم بإعداد الطلاب ليصبحوا طهاة محترفين لديهم المهارات والمعرفة لإعداد وتقديم الطعام بأحدث المعايير.

كما يمكنك دراسة مجال الضيافة والفندقة الذي سيمكنك من الانخراط في أحد القطاعات الحيوية وهو مجال السياحة، وبالتالي سيكون بإمكانك الحصول على العديد من الوظائف في هذا المجال مثل المناصب الإدارية والتنظيمية في الفنادق والنوادي والمطاعم.



4- التكنولوجيا والمعلومات والشبكات

لا يغيب المجال التكنولوجي عن مجالات التعليم المهني؛ حيث يمكنك الالتحاق بإحدى البرامج الدراسية المتخصصة في التكنولوجيا أو المعلوميات أو شبكات الاتصال المختلفة. مثل دراسة شبكات تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرامج والمواقع الإلكترونية بالإضافة إلى دورات الأمن السيبراني التي أصبحت من المجالات الحيوية نظراً لأهميتها الراهنة التي تتمثل في حماية المؤسسات من جميع القطاعات من الهجمات الرقمية، أو عمليات القرصنة التي قد تتعرض لها.

ستمكنك مختلف هذه الدورات من امتلاك الإمكانيات المهنية التي تمنحك القدرة على تلبية متطلبات فرص العمل المختلفة التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ في جميع القطاعات التي تستخدم أو تستفيد من إمكانية الوجود الإلكتروني على شبكات الإنترنت.



التعليم المهني أم التعليم الجامعي؟ مزايا تساعدك على الاختيار

هناك العديد من الطلاب الذين يميلون إلى بعض مجالات التعليم المهني، إلا أنهم يعقدون المقارنات بين التعليم المهني من جهة والتعليم الجامعي من جهة أخرى، وهو ما قد يحول بينهم وبين دراسة مجال اهتمامهم وبالتالي يفقدون فرصة للتميز قد لا تُعوض. وفي هذا القسم سنحاول تناول بعض مميزات التعليم المهني باختصار، والتي قد تمنحك نظرة شاملة على نقاط القوة التي يتمتع بها هذا النوع من التعليم.



1- تكلفة التعليم المهني منخفضة مقارنة مع التعليم الجامعي

من المعروف أن مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني أقل تكلفة من الالتحاق بكلية أو جامعة. وترجع هذه الحقيقة إلى العديد من العوامل، من بينها قلة عدد سنوات التعليم المهني بالمقارنة مع التعليم الجامعي، حيث يمكن إكمال برامج التدريب المهني في غضون عامين أو أقل ، وهو ما يعمل على تقليل التكلفة الإجمالية بشكل كبير.

بالإضافة إلى إمكانية العمل أثناء الدراسة، وهي الفكرة التي تعد ضرورية لتطبيق ما تم دراسته بالإضافة إلى الاحتكاك بسوق الشغل بشكل أفضل. دون إغفال أن العديد من برامج التعليم المهني تم تصميمها وجدولة مواعيدها بما يتناسب مع إمكانية العمل أثناء دراستها، وهو ما يمكنك من كسب الخبرة والمال معاً في الآن نفسه.



2- البرامج المتخصصة ، ورقة رابحة في كفة التعليم المهني

إحدى أهم مميزات البرامج الدراسية في نظام التعليم المهني هي أنها تعتمد على برامج متخصصة ومركزة. فنظراً للمدة الزمنية المحددة في هذه البرامج، يتم الاشتغال وفق منهجيات في غاية التركيز. ولهذا عادةً ما تجد البرامج المهنية تركز فقط على المهارات العملية التي يتم استخدامها في السياق العملي.

ولا تقتصر هذه الطبيعة العملية على برنامج دون آخر، بل تشمل مختلف البرامج الدراسية في نظام التعليم المهني بدايةً بالنجارة والتجميل واللحام واللوجستيك وفنون الطهي وصولاً إلى الكهرباء والإلكترونيات والتصميم والدراسات الطبية والقانونية…



3- خبرة عملية تُقدم لك أثناء الدراسة في التعليم المهني

تتمثل إحدى مزايا التعليم المهني في أن المدربين غالباً ما يكونون متخصصين في الصناعة أو المجال الذي يقومون بتدريسه. وهو ما يمنحك فرصة التعلم من شخص محترف متمرس في هذا المجال، كما يمنحك نظرة عملية على ما يتطلبه النجاح في هذا المجال على وجه التحديد.

وبالإضافة إلى ما سبق، تتضمن معظم برامج التعليم المهني تدريبات خارجية تسمح للمتعلمين بالعمل في مجال دراستهم للحصول على فرصة لتطبيق ما درسوه بالإضافة إلى الاحتكاك بسوق العمل. وتعتبر هذه التجربة من أهم الخبرات التي قد تتعرض لها في بداية مسيرتك المهنية، حيث تقوم بممارسة ما قمت بدراسته، وبالتالي تتعرف على نقاط قوتك وضعفك لتقوم بالاشتغال عليها وتحسينها لاحقاً.



كما يمكنك الاستفادة من فترات التدريب أثناء الدراسة في إقامة العديد من العلاقات المهنية مع عدد كبير من المتخصصين في مجال دراستك، وبالتالي تتعلم من خبراتهم، وتستفيد من نصائحهم، بالإضافة إلى أنه يمكنك الاستفادة من هذه العلاقات للحصول على أفضل فرص العمل بعد تخرجك.

من هنا فإن فترات التدريب أثناء الدراسة في التعليم المهني تعتبر فرصة في غاية الأهمية ينبغي عليك الاستفادة منها واستغلالها على أكمل وجه، بما يضمن لك مراكمة الخبرة التي تساعدك في مسيرتك المهنية بعد التخرج.



مفهوم التعليم المهني - طارق فلويد



4- جداول دراسية مرنة

يتم تصميم برامج التعليم والتدريب التقني والمهني عادةً لمساعدة الطلاب غير التقليديين الذين يرغبون في الذهاب إلى المدرسة أثناء القيام بمسؤوليات أخرى. ولهذا قد تجد العديد من الخيارات المتعلقة بأوقات الدراسة مثل المواعيد المسائية، ومواعيد في عطلة نهاية الأسبوع، وهو ما لن تجده في التعليم الجامعي التقليدي. بالإضافة إلى أنه يمكنك التعلم عبر الإنترنت وبالتالي تتمكن من تطوير خبرة مهنية جديدة أثناء العمل بدوام كامل.

5- التعليم المهني في بيئة عملية.. قل وداعاً لملل المحاضرات

إذا كنت ممن يشعرون بالملل جراء المحاضرات الأكاديمية الطويلة؛ فالتعليم المهني هو خيارك البديل. ففي برامج التعليم المهني الدراسية، عادةً ما تكون الفصول الدراسية أصغر عدداً، مما يُمكن المعلمون من تقديم إرشادات عملية بشكل شامل في بيئة أصغر. وهو ما يضمن تلقي جميع الطلاب لمواضيع الدراسة، ويعكس قدرتهم على تنفيذها لاحقاً. وهو ما يُتيح لك فرصة أفضل للتعلم بشكل عملي والتواصل مع أساتذتك حال واجهتك أية مشاكل.



6- سرعة الانخراط في سوق العمل

ميزة أخرى يتمتع بها التعليم المهني هي أنه يمكن للطلاب إكمال تدريبهم في فترة زمنية قصيرة، ثم الالتحاق بوظائف دائمة. تختلف فترات البرامج الدراسية المرتبطة بنظام التعليم المهني، إلا أنه يمكن إكمال معظمها في غضون عامين أو أقل، مما يمنح الخريجون فرصة فريدة للالتحاق بسوق العمل في أقرب وقت دون الحاجة لقضاء المزيد من السنوات في الدراسة.

دون أن نُغفل العديد من الطلاب الذين يبدأون خوض فترات التدريب في مراحل مبكرة جداً خلال دراستهم، مما يساعدهم في الحصول على الفرص الوظيفية بشكل أسرع. ومن هنا، فإن التعليم المهني طريقك لبدء كسب المال في وقت قصير.



7- التعليم المهني طريقك للوظائف مرتفعة الأجر

بطبيعة الحال تختلف الأجور انطلاقاً من نوع الوظيفة ومجالها، إلا أنه ونظراً لتوفر فرص العمل في مجالات التعليم المهني المختلفة، ووفق الطابع الإبداعي الذي قد تتميز به بعض الوظائف، مما يمنحك فرصة للتميز، وهو ما ينعكس على معدلات الأجور، بالإضافة طبعاً إلى عامل الخبرة الذي يرجع إليه الفضل في تحديد الحد الأدنى والأقصى للرواتب.

ليس هذا فحسب؛ بل يمكنك تأسيس مشروعك الخاص في مجال تخصصك، وهو ما يرجع في الأساس إلى مدى خبرتك وإتقانك. كما أنه في الوقت نفسه سيكون نقلة مهمة في مسيرتك المهنية ويضعك في مصاف العديد من المصممين ورجال الأعمال الذين شقوا طريقهم من البداية.



أفضل المؤسسات الخاصة بالتعليم المهني حول العالم

وبعد أن تعرفنا على مجالات ومميزات الالتحاق بالتعليم أو التدريب المهني، لابد لنا من التعرف على أفضل المؤسسات التعليمية حول العالم التي توفر أحدث التجارب الدراسية فيما يخص قطاع التعليم المهني، ونذكر هنا على سبيل المثال:

وبإمكانك الاطلاع على قائمة مجلة Forbes لأفضل 25 مؤسسة متخصصة في التعليم المهني، كما يمكنك الاطلاع على أفضل الأنظمة التعليمية حول العالم التي تقدم برامج التعليم المهني على أحدث مستوى من هنا.



مفهوم التعليم المهني - طارق فلويد



النظرة المجتمعية للتعليم المهني

تعاني المجتمعات العربية جملةً من الاختلالات وعدم الاتزان الهيكلي فى جميع الجوانب الحياتية، وخصوصاً بالجانب التربوي والتنموي، وتعد الفجوة الواسعة بين المستويات الثقافية والتعليمية للفئات الاجتماعية المختلفة سبباً مهماً في تشكل ثقافة العيب والنظرة المجتمعية الدونية للتعليم المهني، والتي تتطلب تغييراً جذرياً وحلاً سريعاً.

ينظر الكثير من الناس في المجتمعات العربية كغيرها من مجتمعات الدول النامية إلى التعليم المهني نظرة دونية، رغم أننا في القرن الواحد والعشرين، ويرجع ذلك لعدة أسباب تتمثل في كون التعليم المهني ارتبط في الماضي بفكرة الفشل الدراسي، وأن الغالبية العظمى من المنتسبين لهذا النوع من التعليم هم من الفاشلين دراسياً وأخلاقياً، وأدى ضعف منظومة التوعية والإرشاد المنوطة بالحكومات، وخاصةً في مرحلة التعليم الأساسي إلى قلة إقبال الشباب على هذا النوع من التعليم، حيث يسود الجهل بين الشباب فيما يتعلق بماهية التعليم المهني ومفهومه ودوره في بناء المجتمعات.



التحديات والمعيقات التي تواجه التعليم المهني

يعد سوء الأوضاع التربوية والاقتصادية التي يعاني منها المدرسين والمدربين في مراكز التدريب المهني واحدأ من أهم التحديات التي يواجهها التعليم المهني، والتي تنعكس سلباً على أدائهم في التدريس الفعال، فضلاً عن عدم تمتعهم بدرجة عالية من الكفاءة وضعف قدراتهم التدريسية، حيث تفتقر تجربة التعليم المهني والتقني في معظم البلدان العربية لاستراتيجيات للنهوض بها وتطويرها وتدعيمها، ورفع مستوى المدرسين والعاملين فيها.

يشكل عدم ارتباط المناهج الدراسية بواقع متطلبات السوق واحتياجاته تحدياً آخر، حيث كان سبباً في إحجام الشباب عن التعليم المهني، وذلك أن حاملي شهادات التعليم المهني لا يستطيعون منافسة العامل الحر الذي تلقى خبرته من سوق العمل، نظراً لتدني مستوى المعلومات والمهارات التي يتلقاها من التدريب المهني، وهذا بدوره أثر بشكل واضح على نظام الوظائف والعمل في الأسواق، وأدى إلى فوضى عارمة فيها، وذلك  بسبب الكم الهائل من العمالة الوافدة التي حلت محل القوى العاملة المحلية.



الان عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة وبعد أن شرحنا لكم مفهوم التعليم المهني المميزات والتخصصات المتاحة هل توجد مواضيع ثانية تريدوننا أن نتكلم عنها شاركونا أرائكم .

لو كنت مستعدًّا للتقديم على المنح الدراسية فلم لا تلق نظرة على أهمّ الفرص المميزة التي تقدّمها لك مؤسسة طارق فلويد

وتقوم بملىء الاستمارة التالية للتقديم عبر طارق فلويد

طارق فلويد المنصة العربية الأولى على الانترنت لعرض وشرح المنح الدراسية للشباب العربي وهدفنا إيصال المعلومة ونشر الفائدة وبشكل مجاني

موقع طارق فلويد للمنح الدراسيةتابعونا على منصات المنظمة على وسائل التواصل الاجتماعي

اليوتيوب من هنا

قناة طارق فلويد على اليوتيوبطارق فلويد على التلغرام

طارق فلويد على الفيس بوك

صفحة طارق فلويد على الفيس بوكمجموعة طارق فلويد على الفيس بوك

مجموعة طارق فلويد على الفيس بوك

طارق فلويد على الانستغرام

المقال السابقمنح جامعة إيست أنجليا UEA للدراسة في المملكة المتحدة 2021
المقال التاليمنح جامعة إيست أنجليا UEA الممولة للطلاب الدوليين في المملكة المتحدة 2021