الرئيسية بنك المعلومات مقترح البحث و أبرز الخطوات و النصائح لكتابة ورقة أكاديمية مميزة

مقترح البحث و أبرز الخطوات و النصائح لكتابة ورقة أكاديمية مميزة

تجهيز وكتابة مقترح البحث طارق فلويد فرص تعليمية

موقع طارق فلويد للمنح الدراسية

“مقترح البحث و أبرز الخطوات و النصائح لكتابة ورقة أكاديمية مميزة” لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك المهمتين, فلربما كنت سبباً في تغيير مسقبلهم وحياتهم.
روابط منصات طارق فلويد الرسمية على السوشيال ميديا في الأسفل

“خدمات مؤسسة طارق فلويد الأكاديمية تشمل كتابة وتجهيز الملفات التالية:
رسالة الدافع (خطاب النية) – السيرة الذاتية – مقترحات البحث – المواضيع العلمية والأكاديمية والتقديم على المنح الدراسية بإحترافية.
فريق طارق فلويد مكون من أكاديمين ومختصين في كافة المجالات العلمية و الأدبية”







ماهو المقترح البحثي: 

هو ملخص موجز ومتماسك لبحثك المقترح  حيث يتم تحديد القضايا أو الأسئلة المركزية التي تنوي معالجتها.

يحدد المقترح البحثي المجال العام للدراسة الذي يقع ضمنه بحثك ، مشيرًا إلى الحالة الحالية للمعرفة وأي مناقشات حديثة حول هذا الموضوع.

يمثل المقترح البحثي وثيقة تقترح مشروعًا بحثيًا ، بشكل عام في العلوم أو الأوساط الأكاديمية ، ويشكل عمومًا طلبًا لرعاية هذا البحث. يتم تقييم المقترحات بناءً على التكلفة والأثر المحتمل للبحث المقترح ، وعلى سلامة الخطة المقترحة لتنفيذه.

يوجد عدة أنواع للمقترحات البحثية ، حيث يتم تقديمها استجابة لطلب محدد ، مثل طلب تقديم عروض ، أو قد تكون غير مطلوبة ، مما يعني تقديمها دون طلب مسبق. تشمل الأنواع الأخرى من المقترحات “الاقتراحات المسبقة” ، حيث يتم تقديم خطاب نوايا أو ملخص موجز للمراجعة قبل تقديم الاقتراح الكامل ؛ “مقترحات المتابعة” ، والتي تعيد تكرار الاقتراح الأصلي ومتطلبات التمويل الخاصة به من أجل ضمان استمرار التمويل ؛ أخيراً “مقترحات التجديد” ، التي تسعى إلى رعاية مستمرة لمشروع كان من الممكن إنهاؤه لولا ذلك.

تصفح أيضاً:رسالة الدافع وأهم النصائح لكتابة رسالة حافز مميزة





قناة طارق فلويد على اليوتيوب

مجموعة طارق فلويد على الفيس بوك
صفحة طارق فلويد على الفيس بوك
طارق فلويد على الانستغرام



الهدف من المقترح البحثي:

الهدف من الاقتراح البحثي هو تقديم وتبرير الحاجة إلى دراسة مشكلة البحث وتقديم الطرق العملية التي ينبغي إجراء الدراسة المقترحة بها، حيث تخضع عناصر وإجراءات التصميم لإجراء البحث لمعايير النظام السائد الذي تكمن فيه المشكلة، وبالتالي فإن المبادئ التوجيهية لمقترحات البحث أكثر دقة وأقل رسمية من مقترح مشروع عام.

تحتوي مقترحات البحث على مراجعات واسعة للأدبيات. يجب أن يقدموا أدلة مقنعة على وجود حاجة للدراسة المقترحة. بالإضافة إلى تقديم سبب منطقي بحيث يصف الاقتراح منهجية مفصلة لإجراء البحث بما يتفق مع متطلبات المجال المهني أو الأكاديمي وبيان حول النتائج المتوقعة و / أو الفوائد المستمدة من إكمال الدراسة.

تصفح أيضاً:المقال البحثي و أبرز الخطوات و النصائح لكتابة رسالة بحثية





مكونات المقترح البحثي:

1. العنوان
2. نظرة عامة على البحث
3. سياق البحث
4. أسئلة البحث
5. طرق البحث
6. أهمية البحث
7.المراجع

العنوان:

يجب أن يكون لديك عنوان عمل واضح لبحثك ، يتكون من كلمات رئيسية ذات صلة بمشروعك. يجب أن يشير إلى الغرض من مشروعك ، مع توجيه الانتباه صراحة إلى القضية المركزية التي ستعالجها. سوف تكون قادرًا على مراجعة عنوانك أثناء إجراء بحثك إذا تم قبول البحث.

نظرة عامة على البحث:

يجب عليك تقديم لمحة موجزة عن بحثك: القضية (القضايا) الرئيسية التي تريد التحقيق فيها ، وسبب أهميتها. يجب أن تذكر سبب اختيارك للتقدم إلى القسم. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك الرجوع إلى مجالات البحث وأولويات مجموعة بحثية أو مشرف معين.





سياق البحث:

تعد المقدمة المكتوبة جيدًا طريقة فعالة لجذب انتباه القارئ في وقت مبكر. هذه فرصتك للإجابة على الأسئلة التي أخذتها في الاعتبار عند إعداد اقتراحك: ما سبب أهمية بحثك؟ كيف تتناسب مع نقاط القوة الحالية للقسم؟ كيف ستضيف شيئًا جديدًا إلى مجموعة الأدب الموجودة؟

من غير المحتمل أن تكون قادرًا على مراجعة جميع الأدبيات ذات الصلة في هذه المرحلة ، لذلك يجب أن تشرح الخلفية السياقية العريضة التي ستجري البحث على أساسها. يجب عليك تضمين لمحة موجزة عن مجال الدراسة العام الذي يقع ضمنه البحث المقترح ، وتلخيص الحالة الحالية للمعرفة والمناقشات الأخيرة حول هذا الموضوع. سيسمح لك ذلك بإظهار الإلمام بالنصوص الرئيسية في المجال ذي الصلة بالإضافة إلى القدرة على التواصل بوضوح ودقة.

تصفح أيضاً: أشهر وأفضل المنح الدراسية للطلاب الدوليين في هنغاريا (المجر)





أسئلة البحث:

يجب أن يحدد الاقتراح الأهداف المركزية والأسئلة الرئيسية التي ستوجه بحثك. العديد من المقترحات البحثية واسعة جدًا ، لذا تأكد من أن مشروعك ضيق بما فيه الكفاية وقابل للتنفيذ (أي شيء من المحتمل أن يكتمل ضمن الإطار الزمني العادي لبرنامج الدكتوراه).

قد تجد أنه من المفيد تحديد أولويات سؤال أو سؤالين رئيسيين ، حيث يمكنك بعد ذلك استخلاص عدد من الأسئلة البحثية الثانوية. يجب أن يشرح الاقتراح أيضًا نهجك المقصود للإجابة على الأسئلة: هل سيكون نهجك تجريبيًا أم عقائديًا أم نظريًا ، وما إلى ذلك.

طرق البحث:

كيف ستحقق أهدافك البحثية؟ يجب أن يقدم الاقتراح منهجية البحث الخاصة بك ، باستخدام أمثلة محددة لشرح كيفية إجراء بحثك (مثل التقنيات ، حجم العينة ، السكان المستهدفين ، المعدات ، تحليل البيانات ، إلخ).

قد تتضمن أساليبك زيارة مكتبات أو أرشيفات معينة أو عمل ميداني أو مقابلات. إذا كان البحث الذي تقترحه قائمًا على المكتبة ، فيجب عليك توضيح مكان وجود مواردك الرئيسية.





إذا كنت تخطط لإجراء عمل ميداني أو جمع بيانات تجريبية ، فيجب عليك تقديم تفاصيل حول هذا (على سبيل المثال ، إذا كنت تخطط لإجراء مقابلات ، فمن ستجري مقابلة معه؟ كم عدد المقابلات التي ستجريها؟ هل ستواجه مشكلات في الوصول؟). يجب أن يشرح هذا القسم أيضًا كيف ستقوم بتحليل نتائج بحثك.

من المفيد أيضًا مناقشة الجدول الزمني لإكمال البحث. يجب عليك تقديم خطة زمنية واقعية لإكمال دراسة درجة البحث ، مع إظهار تقدير واقعي للحاجة إلى التخطيط لبحثك والمدة التي من المحتمل أن تستغرقها. من المهم ألا تبالغ في التفاؤل بشأن الأطر الزمنية.





أهمية البحث:

يجب أن يوضح الاقتراح أصالة البحث الذي تنوي القيام به (دراسة شيء لم تتم دراسته من قبل) لذلك يجب أن تشرح سبب أهمية بحثك (على سبيل المثال ، من خلال شرح كيفية بناء بحثك على الحالة الحالية للمعرفة في المجال وإضافتها إليها أو عن طريق تحديد الأسباب التي تجعل البحث في الموضوع المقترح هو الوقت المناسب) وتقديم تفاصيل عن أي تطبيقات فورية ، بما في ذلك المزيد من الأبحاث التي يمكن إجراؤها للبناء على النتائج التي توصلت إليها.

المراجع:

يجب أن يتضمن الاقتراح قائمة مراجع للمقالات والنصوص الرئيسية التي تمت مناقشتها في مقترح البحث الخاص بك ، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من المصادر التي قد تكون ذات صلة بمشروعك.

تصفح أيضاً:رسالة التوصية او Recommendation letter



أبرز النصائح لكتابة مقترح بحثي:

  1. اترك متسعًا من الوقت لكتابة اقتراحك ولا تتعجل.
  2. ضع في اعتبارك أن الأفراد الذين يراجعون طلبك سيتعين عليهم غالبًا قراءة عدد كبير من المقترحات. من المرجح أن تظل المقترحات المقدمة بشكل جيد والمكتوبة بوضوح في أذهان المراجع.
  3. لا يجب وضع حجر الأساس لمقترحات البحث ، حيث غالبًا ما يتطور البحث مع تقدم العمل. فكر في اقتراحك كمخطط أولي بدلاً من ملخص نهائي للمنتج النهائي.
  4. تأكد من أنك تقر بمؤلفي جميع المنشورات التي تشير إليها في اقتراحك ، لتجنب أي خطر من الانتحال. يجب عليك إعادة صياغة أو استخدام علامات الاقتباس عند الاقتضاء.
  5. يجب أن تكون أفكار البحث والأسئلة مذكورة بوضوح شديد. أسئلتك لا تقل أهمية عن نتائجك في هذه المرحلة من البحث.
  6. يتم تقييم العروض ليس فقط على أساس الطموح الفكري والأهمية ، ولكن أيضًا على احتمالية الانتهاء لذلك تأكد من أن نطاق بحثك معقول وواقعي.
  7. أظهر شغفك بموضوع البحث حيث يجب التعامل مع اقتراحك على أنه جزء من الكتابة المقنعة  فأنت تريد جذب انتباه القارئ وإقناعه بأهمية مشروعك.
  8. الكتابة واضحة وموجزة ومتماسكة ولا يحتوي على أي أخطاء. قم بمراجعة وتحرير عملك عدة مرات قبل إرساله.



ترجمة وتحرير وتدقيق: فريق طارق فلويد

تصفح أيضاً:منح جامعة قطر Qatar University الممولة بالكامل للدراسة في قطر 2022-2023

الان عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة وبعد أن شرحنا لكم المقترح البحثي و أبرز الخطوات و النصائح لكتابة مقترح بحثي هل تواجه صعوبة في إحدى هذه الخطوات؟

أخبرنا عنها لنساعدك من خلال المقالات القادمة. 



لو كنت مستعدًّا للتقديم على المنح الدراسية فلم لا تلق نظرة على أهمّ الفرص المميزة التي تقدّمها لك مؤسسة طارق فلويد

وتقوم بملىء الاستمارة التالية للتقديم عبر طارق فلويد

طارق فلويد المنصة العربية الأولى على الانترنت لعرض وشرح المنح الدراسية للشباب العربي وهدفنا إيصال المعلومة ونشر الفائدة وبشكل مجاني

موقع طارق فلويد للمنح الدراسية

تابعونا على منصات المنظمة على وسائل التواصل الاجتماعي

قناة طارق فلويد على اليوتيوب

مجموعة طارق فلويد على الفيس بوك
صفحة طارق فلويد على الفيس بوك
طارق فلويد على الانستغرام





 

 

المقال السابقتحميل كامل كتب ومنهاج اليوس
المقال التاليمنحة University of Manitoba الممولة بالكامل للدراسة في كندا